• إنضم إالينا علي الفيسبوك

    تابع
  • إنضم الي متابعينا عبر جوجل بلس

    تابع
  • تابعنا على تويتر

    تابع
  • إشترك معنا علي اليوتيوب

    تابع

جنكيزخان

كان جنكيز خان محاربًا وحاكمًا عبقريًا ، بدءًا من بدايات غامضة وغير ذات أهمية ، جلب جميع القبائل البدوية في منغوليا تحت حكم نفسه وعائلته في دولة عسكرية شديدة الانضباط. ثم حول اهتمامه نحو الشعوب المستقرة خارج حدود عالمه البدوي وبدأ سلسلة حملات النهب والغزو التي حملت في نهاية المطاف الجيوش المغولية حتى البحر الأدرياتيكي في اتجاه واحد وساحل المحيط الهادئ للصين في الآخر مما أدى إلى تأسيس الإمبراطورية المغولية العظيمة.


باستثناء التاريخ السري للمغول الذي يشبه الملحمة (1240؟) ، توفر المصادر غير المنغولية فقط معلومات شبه معاصرة حول حياة جنكيز خان. تقريبا جميع الكتاب ، حتى أولئك الذين كانوا في الخدمة المنغولية ، تناولوا الدمار الهائل الذي أحدثته الغزوات المغولية. عبّر أحد المؤرخين العرب علناً عن فزعه من تذكرهم. بعيدًا عن متناول المغول والاعتماد على معلومات مستعملة ، وصفهم المؤرخ المؤرخ في القرن الثالث عشر ماثيو باريس بأنهم "أمة شيطانية بغيضة تتدفق مثل الشياطين من تارتاروس حتى يطلق عليهم بحق التتار". كان يلعب على الكلمات مع الكلمة الكلاسيكية تارتاروس (الجحيم) والاسم القبلي القديم من التتار التي تحملها بعض البدو ، لكن روايته تكشف الرعب الذي أثاره المغول. بصفته مؤسس الأمة المغولية ، ومنظم الجيوش المغولية ، والعبقرية وراء حملاتهم ، يجب أن يشارك جنكيز خان سمعة شعبه ، على الرغم من أن جنرالاته كانوا يعملون بشكل متكرر بمفردهم ، بعيدًا عن الإشراف المباشر. ومع ذلك ، سيكون من الخطأ أن نرى الحملات المغولية على أنها غارات عشوائية من قبل عصابات من المتوحشين الغاشمين. كما أنه ليس صحيحًا ، كما افترض البعض ، أن هذه الحملات قد تم إجراؤها بطريقة أو بأخرى عن طريق التجفيف التدريجي لآسيا الداخلية مما أجبر البدو على البحث عن مراعي جديدة. ولا مرة أخرى ، لم تكن الغزوات المغولية حدثًا فريدًا. لم يكن جنكيز خان الفاتح البدوي الأول أو الأخير الذي خرج من السهوب وترويع المحيط المستقر في أوراسيا. كانت حملاته أكبر حجمًا وأكثر نجاحًا وأكثر ديمومة في الواقع من حملات القادة الآخرين. لقد أثروا بشكل أكثر عنفا على تلك الشعوب المستقرة الذين اعتادوا على تسجيل الأحداث كتابة ، وأثروا على جزء أكبر من القارة الأوراسية ومجموعة متنوعة من المجتمعات المختلفة.

كان هناك مجتمعان على اتصال مستمر ، مجتمعان كانا معاديين لبعضهما البعض ، فقط إذا كان ذلك بسبب أساليب حياتهم المتعارضة تمامًا ، ومع ذلك كانت هذه المجتمعات مترابطة. كان البدو بحاجة إلى بعض المنتجات الأساسية في الجنوب وتطلّعوا إلى الكماليات. يمكن أن يكون ذلك عن طريق التجارة ، أو فرض ضرائب على القوافل العابرة ، أو عن طريق الغارات المسلحة. احتاجت الشعوب المستقرة في الصين إلى منتجات السهوب إلى حد أقل ، لكنهم لم يتمكنوا من تجاهل وجود البرابرة البدو وكانوا منشغلين إلى الأبد بمقاومة الزحف بطريقة أو بأخرى. سلالة قوية ، مثل مانشو في القرن السابع عشر ، يمكن أن تمتد قوتها العسكرية مباشرة إلى جميع أنحاء آسيا الداخلية. في أوقات أخرى ، سيتعين على الصينيين اللعب بمجموعة من البرابرة ضد مجموعة أخرى ، وتحويل دعمهم وتلاعب تحالفاتهم لمنع أي قبيلة من أن تصبح قوية للغاية.

النضالات المبكرة لجنكيزخان 


يتم إعطاء تواريخ مختلفة لولادة Temüjin (أو Temuchin) ، كما تم تسمية جنكيز خان - بعد زعيم هزمه والده ، Yesügei ، عندما ولد Temüjin. التسلسل الزمني لحياة تيموجين المبكرة غير مؤكد. ربما يكون قد ولد عام 1155 ، أو عام 1162 (التاريخ المفضل اليوم في منغوليا) ، أو عام 1167. وفقًا للأسطورة ، كانت ولادته ميمونة ، لأنه جاء إلى العالم وهو يحمل جلطة دموية في يده. ويقال أنه كان من أصل إلهي ، وكان سلفه الأول ذئبًا رماديًا ، "ولد بمصير من السماء في الأعلى." لكن سنواته الأولى كانت واعدة. عندما كان في التاسعة من عمره ، تم تسميم Yesügei ، وهو عضو في عشيرة Borjigin الملكية للمغول ، من قبل مجموعة من التتار ، وهو شخص بدوي آخر ، في استمرار عداء قديم.
مع وفاة Yesügei ، تخلت بقية العشيرة ، بقيادة عائلة منافسة Taychiut ، عن أرملته Höelün وأطفالها ، معتبرين أنهم أضعف من أن يتمكنوا من ممارسة القيادة واغتنام الفرصة لاغتصاب السلطة. لفترة من الوقت ، عاشت الأسرة الصغيرة حياة من الفقر المدقع ، وتناول الجذور والأسماك بدلاً من النظام الغذائي البدوي الطبيعي لحوم الضأن وحليب الفرس. توضح حكايتان ظروف تيموجين المقيدة ، والأهم من ذلك ، القوة التي كان يمتلكها بالفعل في جذب المؤيدين من خلال قوة الشخصية الهائلة. بمجرد أن تم القبض عليه من قبل Taychiut ، الذين بدلاً من قتله ، أبقوه حول معسكراتهم ، مرتديًا طوقًا خشبيًا. في إحدى الليالي ، عندما كانوا يتغذون ، لاحظ تيموجين أنه كان تحت حراسة غير كفؤ ، وأصاب الحارس بضربة من طوقه الخشبي وهرب. بحث عنه الطيشيوت طوال الليل ، وشاهده أحد أهلهم ، الذي أثار إعجابه بالنار في عينيه ، ولم يشجبه ولكنه ساعده على الهروب من خطر حياته الخاصة. في مناسبة أخرى جاء لصوص الخيول وسرقوا ثمانية من الخيول التسعة التي كانت تمتلكها العائلة الصغيرة. طاردهم تيموجين. في الطريق توقف لسؤال شاب غريب يدعى بوراشو ، إذا كان قد رأى الخيول. غادر Bo'orchu على الفور الحلب الذي كان يشارك فيه ، وأعطى Temüjin حصانًا جديدًا ، وانطلق معه للمساعدة في استعادة الوحوش المفقودة. رفض أي مكافأة ولكن ، اعترافًا بسلطة Temüjin ، ارتبط بنفسه بشكل لا رجعة فيه باعتباره nökör ، أو رفيق حر ، متخليًا عن عائلته.

صعد إلى السلطة



مع الحلفاء الأقوياء وقوة خاصة به ، قام Temüjin بتوجيه Merkit ، بمساعدة استراتيجية كان Temüjin بها بانتظام لزرع بذور التمرد المستقبلي. حاول عدم ترك عدو في مؤخرته. بعد سنوات ، قبل مهاجمة الصين ، سيحرص أولاً على عدم نجاة أي زعيم بدوي من طعنه في ظهره. لم يمض وقت طويل بعد تدمير Merkit ، تعامل مع نبل عشيرة Jürkin بنفس الطريقة. استفاد هؤلاء الأمراء ، الذين يُفترض أنهم حلفاؤه ، من غيابه في غارة على التتار لنهب ممتلكاته. قضى تيموجين على نبل العشيرة وأخذ عامة الناس كجنوده وخدمه. عندما نمت قوته بما فيه الكفاية ليخاطر بالمواجهة النهائية مع التتار الهائلين ، هزمهم أولاً في المعركة ثم ذبح كل أولئك الذين كانوا أطول من ارتفاع محور عربة. من المفترض أن يُتوقع أن ينمو الأطفال جاهلين بهويتهم السابقة وأن يصبحوا أتباعًا موالين للمغول. عندما انهار التحالف مع Toghril من Kereit في النهاية واضطر Temüjin للتخلص من هذه العقبة أمام السلطة العليا ، قام بتفريق شعب Kereit بين المغول كخدم وقوات. لم يكن هذا القسوة مجرد قسوة وحشية. لم يعتزم تيموجين أن يترك أيًا من الأرستقراطيين المتنافسين القدامى على قيد الحياة ، والذين قد يثبت أنهم محور المقاومة ؛ لتزويد نفسه بقوة قتالية ؛ وقبل كل شيء ، لسحق الإحساس بالولاءات العشائرية التي تفضل التفتت وتوحيد جميع البدو في الطاعة الشخصية لأسرته. وعندما تم قبوله عام 1206 كإمبراطور لكل شعب السهوب ، كان عليه توزيع آلاف العائلات على حضانة أقاربه ورفاقه ، واستبدال النمط الحالي للقبائل والعشائر بشيء أقرب إلى البنية الإقطاعية.

ميراث
بقدر ما يمكن الحكم عليه من مصادر متباينة ، كانت شخصية جنكيز خان شخصية معقدة. كان لديه قوة بدنية كبيرة ، ومثابرة الهدف ، وإرادة لا تنكسر. لم يكن عنيدًا وسيستمع إلى نصائح الآخرين ، بما في ذلك زوجاته وأمه. كان مرنًا. يمكنه أن يخدع لكنه لم يكن تافها. كان لديه إحساس بقيمة الولاء ، على عكس Toghril أو Jamuka. يمكن للأعداء المذنبين بالخيانة تجاه أمراءهم أن يتوقعوا منه القليل من التغيير ، لكنه سيستغل خيانةهم في نفس الوقت. كان متدينًا دينياً ، حمله إحساسه بالرسالة الإلهية ، وفي لحظات الأزمات كان يعبد بوقار السماء الزرقاء الخالدة ، الإله الأعلى للمغول. ينطبق الكثير على حياته المبكرة. تصبح الصورة أقل انسجامًا عندما يخرج من مجاله المألوف ويتواصل مع العالم الغريب المستقر خارج السهوب. في البداية لم يستطع رؤية المكاسب الفورية التي يمكن الحصول عليها من المذبحة والرابين ، وفي بعض الأحيان ، كان يستهلكه شغف الانتقام. ومع ذلك ، استطاع طوال حياته أن يجذب ولاءات الرجال الراغبين في خدمته ، سواء الرفقاء والرجال المتحضرين من العالم المستقر. يمكن أن تقنع شهرته الحكيم الداوي المسن تشانغتشون (Qiu Chuji) برحلة طول آسيا إلى الخطاب في المسائل الدينية. كان فوق كل شيء قابلاً للتكيف ، وهو رجل يمكنه التعلم.

كان التنظيم والانضباط والتنقل وقسوة الهدف العوامل الأساسية في نجاحاته العسكرية. مذابح السكان المهزومين ، وما ترتب على ذلك من رعب ، كانت الأسلحة التي يستخدمها بانتظام. وقد وصفت ممارسته لاستدعاء المدن للاستسلام وتنظيم الذبح المنهجي لمن لم يخضعوا بأنها حرب نفسية ؛ ولكن ، على الرغم من أنها كانت سياسة بلا شك لاستنزاف المقاومة عن طريق تعزيز الإرهاب ، تم استخدام المجزرة لمصلحتها الخاصة. كانت الممارسة المنغولية ، خاصة في الحرب ضد خوارزم ، هي إرسال عملاء لإحباط معنويات وتقسيم حامية مدينة العدو ، وخلط التهديدات بالوعود. غالبًا ما أصابت سمعة المغول بالرعب بالشلل أسرىهم ، الذين سمحوا لأنفسهم بالقتل عندما لم تكن المقاومة أو الهروب مستحيلة. في الواقع ، كان المغول غير خاضعين للمساءلة. جلبت المقاومة بعض الدمار ، ولكن في بلخ ، الآن في أفغانستان ، تم ذبح السكان على الرغم من الاستسلام الفوري ، لأسباب تكتيكية.
جنكيزخان bbb on 9:06 ص 5

ليست هناك تعليقات:

يمكنك الاعلان عن قناتك مدونتك موقعك اعلانك هنا !
جميع الحقوق محفوظة لـ مدونة TH3 BOSS
تصميم و تكويد : تصميم ون ايجي
يتم التشغيل بواسطة Blogger.