• إنضم إالينا علي الفيسبوك

    تابع
  • إنضم الي متابعينا عبر جوجل بلس

    تابع
  • تابعنا على تويتر

    تابع
  • إشترك معنا علي اليوتيوب

    تابع

جيفارا



كان جيفارا هو الأكبر بين خمسة أطفال في عائلة من الطبقة المتوسطة من أصل إسباني أيرلندي وميول يسارية. على الرغم من معاناته من الربو ، فقد برع كرياضي وباحث ، وأكمل دراساته الطبية في عام 1953. أمضى العديد من عطلته في السفر في أمريكا اللاتينية ، وساهمت ملاحظاته عن الفقر المدقع للجماهير في استنتاجه النهائي بأن الحل يكمن في ثورة عنيفة. لقد نظر إلى أمريكا اللاتينية ليس كمجموعة من الدول المنفصلة ولكن ككيان ثقافي واقتصادي ، يتطلب تحريرها استراتيجية عابرة للقارات.

على وجه الخصوص ، تم تغيير نظرته للعالم من خلال رحلة لمدة تسعة أشهر بدأها في ديسمبر 1951 ، أثناء توقفه من كلية الطب ، مع صديقه ألبرتو غرانادو. تلك الرحلة ، التي بدأت على دراجة نارية أطلقوا عليها اسم "الأقوياء" (التي انهارت وتم التخلي عنها في وقت مبكر من الرحلة) ، نقلتهم من الأرجنتين عبر تشيلي وبيرو وكولومبيا ثم إلى فنزويلا ، حيث سافر جيفارا وحده إلى ميامي ، تعود إلى الأرجنتين بالطائرة. خلال الرحلة ، احتفظ جيفارا بمجلة تم نشرها بعد وفاته بتوجيه من عائلته باسم The Motorcycle

الثورة الكوبية

غادر غواتيمالا إلى المكسيك ، حيث التقى الأخوين الكوبيين فيدل وراؤول كاسترو ، المنفيين السياسيين الذين كانوا يستعدون لمحاولة الإطاحة بديكتاتورية فولجنسيو باتيستا في كوبا. انضم جيفارا إلى حركة 26 يوليو فيدل كاسترو ، التي حطت قوة من 81 رجلاً (بما في ذلك جيفارا) في مقاطعة أورينتي الكوبية في 2 ديسمبر 1956. اكتشفهم فورًا جيش باتيستا ، تم القضاء عليهم تقريبًا. وصل عدد قليل من الناجين ، بمن فيهم جيفارا الجريح ، إلى سييرا مايسترا ، حيث أصبحوا نواة جيش حرب العصابات. اكتسب المتمردون قوة ببطء ، واستولوا على أسلحة من قوات باتيستا وكسبوا الدعم والمجندين الجدد. جاء جيفارا في البداية كطبيب للقوة ، لكنه تدرب أيضًا على استخدام الأسلحة ، وأصبح أحد أكثر مساعدي كاسترو الموثوق بهم. وبالفعل ، فإن غيفارا المعقد ، على الرغم من تدريبه كمعالج ، كان أيضًا ، في بعض الأحيان ، بمثابة الجلاد (أو أمر بالإعدام) للخونة المشتبه بهم والهاربين. سجل عامين قضيا في الإطاحة بحكومة باتيستا

بعد دخول قوات كاسترو المنتصرة إلى هافانا في 8 يناير 1959 ، عمل جيفارا لعدة أشهر في سجن لا كابانيا ، حيث أشرف على إعدام الأفراد الذين يعتبرون أعداء للثورة. أصبح جيفارا مواطنًا كوبيًا ، بارزًا في الحكومة الماركسية المنشأة حديثًا كما كان في الجيش الثوري ، ويمثل كوبا في العديد من المهام التجارية. كما أصبح معروفًا جيدًا في الغرب لمعارضته لجميع أشكال الإمبريالية والاستعمار الجديد ولهجماته على السياسة الخارجية الأمريكية. شغل منصب رئيس الإدارة الصناعية للمعهد الوطني للإصلاح الزراعي ، رئيس البنك الوطني الكوبي (الذي أظهر ازدرائه للرأسمالية من خلال التوقيع على العملة ببساطة "تشي") ، ووزير الصناعة.

خلال أوائل الستينيات ، حدد سياسات كوبا وآرائه الخاصة في العديد من الخطب والكتابات ، ولا سيما "El socialismo y el hombre en Cuba" (1965 ؛ "الرجل والاشتراكية في كوبا" ، 1967) - فحص للعلامة التجارية الجديدة لكوبا الشيوعية - ودليل مؤثر للغاية ، La guerra de guerrillas (1960 ؛ Guerrilla Warfare ، 1961). تضمن الكتاب الأخير ترسيم غيفارا لنظرية فوكو (فوكوسمو) ، وهي عقيدة للثورة في أمريكا اللاتينية مستمدة من تجربة الثورة الكوبية وتستند إلى ثلاثة مبادئ رئيسية: 1) إن قوات حرب العصابات قادرة على هزيمة الجيش ؛ 2) لا يجب أن تكون جميع الظروف اللازمة لصنع ثورة في مكانها لبدء الثورة ، لأن التمرد نفسه يمكن أن يحدثها ؛ 3) ريف أمريكا اللاتينية المتخلف يناسب القتال المسلح.

الكونغو وبوليفيا والموت



في ديسمبر 1964 سافر جيفارا إلى مدينة نيويورك ، حيث أدان تدخل الولايات المتحدة في الشؤون الكوبية والتوغلات في المجال الجوي الكوبي في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. بالعودة إلى كوبا ، بخيبة أمل متزايدة تجاه تجربة التجربة الاجتماعية الكوبية واعتمادها على السوفييت ، بدأ جيفارا في تركيز اهتمامه على تعزيز الثورة في مكان آخر. بعد أبريل 1965 ، ترك المدرسة. ظلت تحركاته ومكان وجوده للسنتين القادمتين سرية. وعلم لاحقًا أنه سافر إلى ما يعرف الآن بجمهورية الكونغو الديمقراطية مع مقاتلي حرب العصابات الكوبيين الآخرين في ما ثبت أنه محاولة عقيمة لمساعدة كتيبة باتريس لومومبا ، التي كانت تخوض حربًا أهلية هناك. خلال تلك الفترة استقال جيفارا من منصبه الوزاري في الحكومة الكوبية ونبذ جنسيته الكوبية. بعد فشل جهوده في الكونغو ، هرب أولاً إلى تنزانيا ثم إلى منزل آمن في قرية بالقرب من براغ.

في خريف عام 1966 ، ذهب جيفارا إلى بوليفيا ، متخفي لإنشاء وقيادة مجموعة حرب العصابات في منطقة سانتا كروز. بعد بعض النجاحات القتالية الأولية ، وجد جيفارا وفرقته العصابات أنفسهم هاربين باستمرار من الجيش البوليفي. في 8 أكتوبر 1967 ، تم إبادة المجموعة تقريبًا من قبل مفرزة خاصة من الجيش البوليفي بمساعدة مستشاري وكالة المخابرات المركزية. جيفارا ، الذي أصيب في الهجوم ، تم القبض عليه وإطلاق النار عليه. قبل أن يختفي جسده ليُدفن سراً ، تم قطع يديه. تم حفظها في الفورمالديهايد بحيث يمكن استخدام بصمات أصابعه لتأكيد هويته.

في عام 1995 ، أعلن أحد كتاب سيرة جيفارا ، جون لي أندرسون ، أنه علم أن جيفارا والعديد من رفاقه قد دفنوا في مقبرة جماعية بالقرب من بلدة Vallegrande في وسط بوليفيا. في عام 1997 تم تحطيم الهيكل العظمي الذي كان يعتقد أنه الثوري وبقايا رفاقه الستة ونقلهم إلى كوبا ليتم دفنه في نصب تذكاري ضخم ونصب تذكاري في سانتا كلارا في الذكرى الثلاثين لوفاة جيفارا. (في الذكرى الثمانين لميلاده ، تم تخصيص نصب تذكاري آخر لجيفارا ، وهو تمثال ، في مسقط رأسه ، روزاريو ، الأرجنتين ، في عام 2008 ، بعد عقود من الجدل العنيف بين مواطنيه حول إرثه.) في عام 2007 فرنسي وإسباني قدم الصحفي دعوى مفادها أن الجثة التي أحضرت إلى كوبا لم تكن في الواقع جيفارا. فندت الحكومة الكوبية هذا الادعاء ، مستشهدة بأدلة علمية من عام 1997 (بما في ذلك هيكل الأسنان) ، التي قالت ، أنها أثبتت أن البقايا كانت لجيفارا.
جيفارا bbb on 7:52 ص 5

ليست هناك تعليقات:

يمكنك الاعلان عن قناتك مدونتك موقعك اعلانك هنا !
جميع الحقوق محفوظة لـ مدونة TH3 BOSS
تصميم و تكويد : تصميم ون ايجي
يتم التشغيل بواسطة Blogger.